Hope

Hope

29‏/11‏/2011

لا وجود لخريج عاطل !!



جميع الخريجين من برنامج الإبتعاث حصلوا على وظائف !!



نعم !! هذا ما ذكره وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون البعثات الدكتور عبدالله الموسى في مقابلة مع جريدة الوطن بالأمس .


فسعادته قبل أن يلقي كلامه جزافاً على غير هدى ولا بصيره قد تأكد من كلامه ولديه جميع الوثائق والأدلة التي تثبت بعدم وجود خريج عاطل من برنامج الابتعاث !!!


لعل كاتب هذه السطور وغيره من المئات ممن أنهوا دراستهم بالخارج ليسوا من ضمن العينة التي تكلم عنها سعادته !!


فلربما قام سعادة الدكتور بعمل عينة عشوائية على أقاربه ومعارفه فإنحازت الكفة لصالحهم ..

أستغرب فعلاً هذا التصريح من وكيل وزارة !! فهنالگ المئات يا سعادة الدكتور من الخريجين الذين عادوا ولم يجدوا وظائف !! وأنا على أتم الإستعداد بأن أزودگ بقائمة لا حصر لها من حملة البكالوريوس والدراسات العليا ...


هل تعلم يا سعادة الوكيل بأن حملة الدراسات العليا هم أكثر العاطلين ، فسوق العمل الذي ذكرت بأنه يستقطب جميع الخريجين لا يريد توظيفهم لأنه يبحث عن مؤهلات أقل من أجل راتب بخس !!

أين هي الخطط المدروسة التي تتكلم عنها عندما أذهب في كل مرة من أجل مقابلة فيفاجأني صاحب العمل بأن العاطلين من داخل البلد لم ينالوا نصيبهم في التوظيف !! فكيف بنا نحن ؟

 
نحن لا ننكر فائدة البرنامج الذي تكرم به خادم الحرمين الشريفين قبل سنوات وما زال مستمرا أيضاً لسنوات قادمة ...

 
ولكن ما فائدة البرنامج إذا كان الخريج يعاني من مشاكل في التوظيف وصعوبات قد تصل إلى أشهر طويلة فينتهي به المطاف بوظيفة لا تناسب مؤهلاته وبراتب أقل من طموحاته بشكل كبير جداً .. هذا إن لم يجد وظيفة بالأساس !!


إتفاقيات مع القطاع الخاص والعام بشأن إستيعاب الخريجين !!!

أين هي على أرض الواقع يا سعادة الدكتور ؟؟
فالكل يتهرب منا ولا يريد توظيفنا وهذا كله نابع من خططكم المدروسة وإتفاقياتكم التي هي بالأساس حبر على ورق ؛ هذا إن صحت مقولتكم !!!



أستغرب من تصريحگ هذه المره عندما قلت بأن البرنامج هو عبارة عن تأهيل وتعليم، فقبل سنوات تملصت من هذه المسؤوليه وذكرت بأن البرنامج هدفه تنمية المعرفة والثقافة في الطالب أما بالنسبة للتوظيف فالوزارة ليست كفيلة بذلگ !!!

تناقض كبير بين ما قلته هنا وهناگ !! ولكن أليس حرياً بكم أن توجدوا إدارة مستقلة تهتم بشؤون الخريجين وأن تكون حلقة وصل بينهم وبين سوق العمل !!

 
فأعداد الخريجين من الخارج في إزدياد مستمر !! وخلال الشهرين القادمين سوف يصلنا فوج لا قبل له ولا طاقة لسوق العمل على تلقيه ...

فدعواتي لخططكم المدروسة بالصمود أمام هذه الأفواج !!

هناك تعليق واحد:

  1. لا أعلم هل يتكلم الدكتور من أحصائيات ؟ الذي نراه بأعيننا أن مئات الخريجين المبتعثين يبحثون علي عمل , والمشكله تتفاقم كل هذه المشكلة كل سنه بتزايد الخريجين ..


    للاسف وزارة عايشة علي البركة , لا خطط ولا أحصائيات !!!

    ردحذف