Hope

Hope

04‏/09‏/2011

تسعة أشهر .. أحلام وأماني ..




أنهيت دراسة الماجستير وكلي لهفةٌ للعودة لأرض الوطن لكي أطبق ما تعلمته خلال مرحلتي البكالوريوس والماجستير في عملي الذي كنت أحلم به منذ الصغر .. 

مكتبٌ لي لوحدي يضم أغراضي الشخصية وطموحٌ يتأجج كل صباح ليومٍ جديد مشرق بالآمال .. 

رغبةٌ صادقةٌ في التطوير والإبداع بوطني للنهوض به إلى مصاف الدول .. عزيمةٌ قوية لنصرة من هم على شاكلتي من ذوي الإحتياجات الخاصة لحفظ أبسط حقوقهم والمطالبة بحقوقنا التي همّشت سنواتٍ طوال .. 

آمال ٌ وأحلامٌ كانت تتأجج بداخلي وأنا في بلاد الغربة منتظراً لحظة الإقلاع لتحقيق ولو جزءٍ بسيط مما كان يدور في عقلي الصغير .

وما أن وطئت قدمي - أو بالأصح عجلات كرسيّي المتحرك - مطار الملگ خالد بالرياض إلا وأحسست حينها بأن هنالگ كتلةٌ من الجليد المتراكم الذي يقف عائقاً دون الوصول لغايتي التي كنت أنظم عقدها هناك . 

ولكن تلگ العوائق زادتني إصراراً وقوةً على المضّي قدماً نحو أهدافي وألاّ أكترث بالمتشائمين الذين همّهم وشغلهم الشاغل تثبيط العزائم .

بدأت حينها في التقديم على وظيفة تناسب مؤهلاتي وتحقق إكتفائي الذاتي . وابتدأت معها رحلة المقابلات والمواعيد التي أحسستني بقيمة شهادتي وبأن ما تعلمته في غربتي لم يذهب هباءاً منثوراً . 

ولكن طالت تلك المواعيد واستمرت أشهراً بالوعود والأماني ، كنت في بادئ الأمر غير مكترثٍ بوضعي الصحي ولست بذلگ الحريص أشد الحرص على وضع حالتي الصحية في السيرة الذاتية ، وذلك كلّه لثقتي التامة بقدراتي العقلية وبأنّي أهلٌ لما سوف يناط لي في المستقبل بإذن الله . 

ولكنني إنصدمت مراتٍ عدة من تعابير الوجوه التي ترتسم على محيّا من يقابلني للعمل لديهم .. فمنهم من تفاجأ كلياً بوضعي الصحي وبدخولي عليه في مكتبه بكرسيي المتحرك وكأنني مخلوقٌ للتو أتى من الفضاء . 

ومنهم من حاول ألا يثير دهشته بما هو أمامه لكي لا يحبط من عزيمتي ، وأيضاً منهم من رحّب بي أشدّ الترحيب وأثنى عليّ وعلى ما قمت به من تحديٍ للصعاب ومثابرة لنيل العلم . ولكن ختم هذا الترحيب بوعودٍ بالإتصال بي فور وجود فرصة وظيفية تناسب مؤهلاتي !! 

عجباً يا هذا !! ، كيف تعمل لي مقابلة وبعدها لا يوجد مكان شاغر ؟؟ 

أو ليست المقابلة وضعت لإختيار الشخص المناسب لشغل هذه الوظيفة ؟؟ فكيف بكم تقفون صخرة صمّاء أمام حلمٍ لطالما أردت تحقيقه ! بل كيف بكم أن تستصغروا من إمكانياتي التي لم تصقل بعد !! 

دعوني أيها القرّاء أعود بكم للوراء قليلاً ، ففور إنهائي دراسة الماجستير تملكتني رغبةٌ في إكمال دراساتي العليا ودخول معترك الدكتوراهـ الذي لطالما كانت جارتي في بلاد الغربة تشتكي منها وتأخذ البحوث جل وقتها هناكـ . 

وبالفعل إستطعت الحصول على قبول للدكتوراهـ في إحدى الجامعات البريطانية ، فكانت تلكـ هي الفرحة الغامرة التي كنت أحسبها تكملةً لطريقي نحو القمة والصعود بنفسي نحو عالمـ أكون فيه مميزاً عمن هم حولي .. 

لم تكتمل فرحتي آنذاكـ ، فلقد رفض طلبي لإستكمال الدكتوراهـ بحجة أن قبولي غير صريح !! 

فوالله حتى هذهـ الساعة لا أعلمـ ما القصد من القبول الصريح بالنسبة لوزارة التعليمـ العالي !! 

أيقنت وقتها بأن العودة لا مناص منها فأحلامي لن تتوقف عند الدكتوراهـ وهي مكدسة بالكّمـ تنتظر مني الوقت المناسب لتشاركني بهجة الإحتفال بتحقيقها .. 

فكما ذكرت آنفاً ، عدت لأرض الوطن مثقلاً بأمانٍ لطالما أرادت رؤية بريق الشمس يغازلها ، 

أمانٍ وأحلام أكملت اليومـ شهرها التاسع وكلّي أملٌ أن تلد لي نجاحا بوظيفةٍ تناسب مؤهلاتي  أو ببهجةٍ بقبولٍ لإستكمال دراسة الدكتوراهـ .. 

فو الذي نفسي بيدهـ إنّ أمر المؤمن كلّه خير ؛ وسوف أكون بإذن الله من أشدّ الحامدين  والشاكرين لما سوف يكتبه الله لي من خير في هذهـ الدنيا .. 

فالحمد للهـ على كل حال . . . . 

هناك 16 تعليقًا:

  1. ربي بيرزقك بس لا تقنط من رحمة الله, والح بالدعاء.الله يوفقك ويرزقك ويزيدك توهج واصرار وتفائل وآمل

    ردحذف
  2. الوضع في هذه الديار صعب! لم ولن نرتقي حتى يزول جيل 20 بعث فينا الكسل, حب الذات, والبحث فقط عن المال! نحن جيل سيحطم جيلهم أن شاءالله لك مني كل الأمنيات والتوفيق

    ردحذف
  3. لن نحتاج الى الدعم من بعض العقول المريضه في مجتمعنا :) .. اخترت طريقي لدراسه التربيه الخاصه ساحاول جاهده ان اجعل منهم كل شي في مجتمع متحجر لن انتظر مد يد العون من شرذمه لم ولن تقدر مواهبهم :) املي بكم كبير اعلم يقينا انكم ارقى تفكيرا من تلك العقليات السخيفه .. صدقني هم المعاقون لا انتم :)..
    مع كامل اسفي للرائعون من المجتمع ..

    ردحذف
  4. مقرن: يسر الله امرك وسهل عليك الصعاب وكما عهدناك دائما طموحـاً ونحو القمه وبالصبر تستيسر الامور وانشاء الله تحصل الوضيفه الممتازه.

    لك كل الخير ياصاحبي

    عادل

    ردحذف
  5. مقرن يدٌ تشدك وتقربك إلى الله وتزيد من إصرارك لإكمال مسيرة الألف ميل هي يد من أحبوك في الله
    تذكر صاحب الهمة يسبق الأمة إلى القمة هكذا برقت العباره حين قراءت العنوان سعدت بارابط لأن عنوانه دليل على جمال الطموح ورقي الأخلاق فضلا عن جمال طرحك وشفافية تعبيرك الصادق الذي بحق وصل من القلب وإلى القلب
    مقرن أنت الأفضل بإذن الله وكلما زادت المحبطات وتمكنت من تجاوزها فاعلم أنك إنما سلكت مسلك العظماء فالطريق الصعب طريق العظماء وبقدر قيمتك تكون الصدمات الموجهه إليك
    أنت رجل احترم إيمانياتك التي جمال الرضا بما قسمه الله لك فالعوض من الله خير ربما قد يصيبك العُجب وتخسر آخرتك بزاد دنيا زائل
    تأكد حين يردها الله ويقدرها لك ستشعر بلذة الوصول إلى الهدف وتنسى بالمقابل التعب ..لكن أعدو دوما بهذه الطريقة اللهم إن كان فيها خير ضروري يامقرن إذا أن الخيرية إذا انتفت قد تكون وبال وفتنة عليك ربي يحميك
    لصخرة عزيمتك القوية وهمتك العاليه تنثني الأحرف لك جل شكري وامتناني وعذرا عذرا على الإطالة .. أنت شخص موهوب ما شاء الله عليك ربي يزيدك من عطاياه استمر وبإذن الله أقرأ خبر قريب بإكرام الله لك وبقبولك حيث تتمنى ويرضا به الله لك ... تحياتي :) إبتسامة الغد

    ردحذف
  6. عندما أقرأ كلماتك وأتذوق طعم التفاؤل والشجاعه والأمل
    أتمنى لو كنت مقعده ولكن بداخلي مثل هذه الروح الجميله
    إن في سطورك لذه تشد القاريء إلى إستكمالها حرفا حرفا
    وكأنك تنطق مآبداخلنا جميعا
    لا تيأس ولآتحرمنا من روعة أحلآمك وأمآنيك
    سأظل من متآبعيك ولآتنسى أنه ماخابت قلوب أودعت الباري أمآنيها 

    أختك : FoOf alabri

    ردحذف
  7. يقول آلشَيخّ خآلِد آلجبيرِ : كرَرواَ " آسّتغَفرَاللّــهـ آلذّي لّـآ إلّه إِلآ هُوَ الحّي القُيومَ وأتُوبَ إلّيهَ " 
    سترون عجبآ مَنّ تفريجٍ آلهم وتيسير آلآمر . .
    مَنْ عّمَرْنـاَ . . اَنَفآسّ لآ تّعَودْ . . فلتكَنْ لأنفْآسَك . . حّـَلآوة بالإستِغفَآرِ  "
    أستغفر الله ، أستغفر الله ، أستغفر الله ، أستغفر الله ، أستغفر الله

    ردحذف
  8. اخوي مقرن انا متابعه لك من زمان ...

    وربي انت الشخصيه الوحيده الي اعتبرها قدوتي في صبرك
    وإصرارك وإكمال طموحك وتعليمك بعد ازمتك الصحيه

    من كثر ذهولي فيك على طول أسئل عمري من وين لمقرن
    هالقوه؟واتمنى تجاوبني

    انا فخوره فيك وقد فخري فيك مبصوطه لان في نهايه اسمي
    واسمك اسم عائله يجمعنا


    اتمنى في يوم من الايام ان اكون لناس كما كان مقرن لي


    الله يوفقك ويرزقك من حيث لاتحتسب ويبعد عنك كل من لايقدر
    قيمتك وعقليتك

    ردحذف
  9. ان بعد كل عسر يسر، وبعد الليلة الظلماء ينكشف البدر.
    شخصيا أرى النور في نهاية النفق.

    اعتقد ان هنالك مشكلة كبيرة الوظائف، فالأموال تهدر لمصالح أشخاص وشركات كبرى، والقليل منها لاستحداث وظائف.
    لن ينمو القطاع الخاص لدينا إلا بزيادة عدد وظائف القطاع العام.

    والتوفيق يا مقرن

    ردحذف
  10. الله يوفقك
    وينيلك كل امانيك ومنها الدكتوراة
    وتحياتي
    لكل عصامي
    الوادعي

    ردحذف
  11. الأخ مقرن

    أولاً انا اتفق مع الأخ اللي ذكر بان هناك مشكله في الوظائف في السعودية ، نعم هذا مايحدث !! لا تجزع ، لا أظن أن السبب في عدم وجود وظيفة هو حالتك الخاصة ، ولكن السبب هو في أمرين ( الأول : الواسطه ، الثاني : مرحلة الترميم التي تحدث في البلد )


    منذ نحو ٥٠ سنة -أقل أو أكثر - عندما كانت الدولة في بداية عصرها النامي ، وعندما كانت الوظائف في القطاع الخاص شبه معدومه وكانت الوظائف الحكومية هي المطلب الأول لطالب ( المعاش ) - الراتب حاليا - في تلك الحقبه كانت الوظائف الحكومية لا تشترط الجوده في المعرفه ( الحديث هنا عن اكثر من ٩٠ في المئه من الوظائف ). لا تشترط الجوده المعرفيه لأنها في الأساس ليست متوفره في الشعب. في ذاك الزمان ظهرت - حط ولد عمي عندك ,,, هات ملفه -. مع مرور الايام- كما يحصل لأي ظاهره - تضخمت الظاهره بتبريكات من التكاتف الإجتماعي القوي في بلادنا ، حتى أصبحت - حط ولد عمي عندك ,,, هنا لا يرد عليه بـ هات ملفه - بل يتريث ثواني ويسئل نفسه سؤالا ( ثعلبياً ) : لو وظفت ولد عمه ، بينفعني بعدين ، وين هو موظف فيه ؟

    هنا !! اصبحت الواسطه - عــمـــلـه ؟! عوضاً عن ماكانت عليه من قبل - منفعه !

    الواسطه اصحبت عمله ! كمثل أي عمله ( تزداد قوتها مع زيادة الطلب والعرض ) خذ مثلاً : تكلم مع شخص موظف في الموارد البشرية في إي قطاع : ماهي الميزه في وظيفته سيقول ( العلاقات ) ! هو يقصد ( العمله ) التي سينتفع منها هو أو بنو عمومته أو سيبيعها على شخص أخر مقابل عمله من نفس النوع ويكسب عملتين ، ثم يبيع ، ويكسب ثلاث وهكذا يصبح صاحب ثروه !

    كل هذا يحدث الأن ، ولكن لا ننسى بأن البلد يعيش مرحلة ترميم ، لذا قد يكون هنا ندرة في الوظائف ، عشوائية في الأنضمه التي تحد من العامل الأجنبي ، وغيرها لا أريد الأطاله .. لكن تظل العمله الأقوى سببيه هي الواسطه

    لا أطيل عليك

    بالتوفيق إن شاء الله ، أمنيه صادقه من محب


    محمد النمر

    ردحذف
  12. لايحوني كلام فالمعناة صبحت كبيرة وربما لصبر هو الحل لكن بشهادتك مذا تقول ولاحد يرد بحثت عن المشكلة فوجدت المشكلة في النظااام لهذا سأضم صوتي معك ,,,,,, اللهم ارزقك وظيفة بك ترتتقي ,,, اللهم آآمين

    ردحذف
  13. شكرًا لكل من توقف عند ما كتبت وزادني شرفاً بتعليقه

    فمهما طال نفق الظلام ، لا بد أن ترى أحلامي النور قريبا

    بإذن الله ..

    ردحذف
  14. مهندس سعود ابوخشيم7 سبتمبر 2011 في 10:24 ص

    الاستاذ مقرن
    ليس كل ماتواجه من معوقات بسبب الكرسي المتحرك الكثير من الاصحاء لديهم نفس المعوقات الواسطه وعدم المنافسه الشريفه وراء الشعور بالتعاسه عند طلب العمل عدم اعطى الوظايف لمن يستحق فعلا واحتكر المناصب لعوايل من اقارب المسؤول والفساد الاداري في القطاع العام والخاص على السواء وعدم المسأله هي جعلت بعض يتصرفون بدون حسيب ورقيب

    ردحذف
  15. اقول يالبى الزيين يا مقرن

    ردحذف
  16. للأسف إعتقد أن هذا هو حال معظم بلادنا العربية، لقد شدني طريقتك بالتعبير و كم اتمنى إن تجد مكاناً لتسخر خبرتك الاكاديميه و معرفتك في خدمة الوطن
    شاكراً السماح لمروري -

    ردحذف